المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

الصفحة الرئيسية المقالات مستجدات



تنظيم الجامعة الربيعية داخل السجون في دورتها العاشرة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، احتضن السجن المحلي سلا 2 يوم الأربعاء 23 مارس 2022 فعاليات الدورة العاشرة للجامعة الربيعية في السجون، وذلك حول موضوع: "المخططات الاستراتيجية للتنمية: أي موقع للمؤسسة السجنية".

الجلسة الافتتاحية لهذه الجامعة شهدت إلقاء عدد من شركاء وضيوف المندوبية العامة لكلمات إشادة بالجهود المبذولة من طرف الإدارة من أجل الحفاظ على هذا الموعد الثقافي الذي ينظم مرتين في السنة، وتطويره مع إشراك أكبر عدد من النزلاء الحاملين للشواهد العليا في فعالياته، سواء بشكل حضوري أو عن بعد.

الجلسة الافتتاحية كانت أيضا مناسبة للتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من جهة، ورؤساء جهات الداخلة واد الذهب وفاس مكناس ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون، إضافة إلى اتفاقية أخرى جمعت المندوبية العامة بوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب بالمملكة. 

بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية، تناوب على المنصة عدد من الأساتذة الجامعيين والخبراء للحديث عن مختلف الجوانب المتعلقة بمخططات التنمية في بلادنا، والمكانة التي يجب على المؤسسات السجنية أن تحتلها في القلب من هذه المخططات التنموية، وهي العروض التي لاقت استحسانا وتفاعلا من طرف النزلاء، سواء الحاضرين بالقاعة أو المشاركين عن بعد.

وعلى هامش فعاليات الجامعة الربيعية، قام السيد المندوب العام مصحوبا بضيوفه وضيوف المندوبية العامة بجولة في "فضاء الذاكرة"، وهو الفضاء الذي يحتضن مجموعة من القطع والمخطوطات والمجسمات التي تؤرخ لتاريخ قطاع إدارة السجون ببلادنا منذ الحقبة الاستعمارية وإلى غاية الوقت الحاضر.